فتـــوح --- fatou7

الســـــــــــــــــــــــــــــــــلام علــــــــــــــــــــــيكم
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 السكر الكامن مرحلة ليس لها أعراض ملموسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 13/10/2014
العمر : 29

مُساهمةموضوع: السكر الكامن مرحلة ليس لها أعراض ملموسة   الإثنين 3 أغسطس 2015 - 14:33

!!!]
[
~¦  السكر الكامن مرحلة ليس لها أعراض ملموسة ¦~ !!!



إن لم يتم الكشف عنها تؤدي إلى مرض السكري من النوع الثاني
السكر الكامن مرحلة ليس لها أعراض ملموسة





مشكلة الأمراض غير المحسوسة أو غير المعروفة للمريض أنها قد تتدرج في الحدوث إلى أن تصل إلى المرحلة التي تصبح بها مرضا مزمنا ذا مضاعفات خطيرة مثل هذه الأمراض السرطان، مرض ضغط الدم المرتفع، مرض القلب ومرض السكري. فعادة هذه الأمراض لها بدايات ولكن من أعراض تميزها وفي هذه الحالات يأتي دور الفحص الطبي الدوري لمثل هذه الأمراض خصوصا عند بداية سن العشرين عاماً.
إن مرحلة ما تسمى مرحلة ما قبل المرض أو المرض الكامن هي مرحلة يجب الحذر منها. وهي مرحلة علاجها عادة يكون بتغيير نمط الحياة إلى نمط حياة صحي مفعم بالرياضة وتناول الأطعمة الصحية وحتى لو لزم الأمر يكون بإعطاء أدوية لمدة محدودة أو أدوية ذات جرعات قليلة. إن مرض السكر الكامن أو مرحلة ما قبل السكر هي مرحلة منتشرة وتسبق الإصابة بمرض السكر وكشفها يساعد المريض في تجنب الوقوع في براثن مرض السكري الخطير. للتعرف على هذه المرحلة وكيفية التعامل معها تم التحاور مع أخصائية مرض السكر والغدد الصماء في مركز الخليج التخصصي للسكر (مركز جوسلين سابقا) رابعة الهاجري.

* كيف تكتشف أصابتك بالسكري الكامن؟
- من الممكن أن تكتشف أصابتك بالسكري الكامن عن طريق عمل فحص تحمل السكري في الدم ومن هذا التحليل يمكن معرفة الشخص المصاب بالسكر الكامن.

* ما هو السكر الكامن؟
- السكر الكامن هو عندما تكون نسبة السكري (الصائم) بين 100-125.9 مع وجود سمنة أو زيادة بالوزن. إنها المرحلة قبل السكري وهذه المرحلة هي التي يكون فيها الشخص مصابا بالسكري الكامن ويكون إفراز غدة البنكرياس للأنسولين بكثرة وإفراط، حيث بعد فترة زمنية قد تصاب خلايا البنكرياس بالخمول والضمور وتكون الإصابة بالسكري واردة وتظهر على المصاب الأعراض. حسب إحصائيات منظمة السكر الأميركية هناك 54 مليون من البالغين في مرحلة ما قبل السكري ( السكر الكامن)، دون أي تدخلات علاجية قد يتحولون هؤلاء إلى النوع الثاني من السكر في 10 سنوات من اكتشاف السكر الكامن.
هناك أخبار سارة لهؤلاء الذين هم في مرحلة ما قبل السكر ( السكر الكامن) بأنهم ممكن أن يقوا أنفسهم من الإصابة بالسكر النوع الثاني، وذالك عن طريق تغير نمط الحياة إلى الغذاء الصحي وممارسة الرياضة والمحافظة على الوزن المثالي.

الأعراض المصاحبة
غالبا مرحلة ما قبل السكري (السكر الكامن) لا تكون هناك أعراض مصاحبة لها في هذه المرحلة، ولكن مهم جدا مراقبة أي تغيرات تحدث في الجسم. وهناك أشارات تدل على الإصابة والانتقال إلى مرض السكري النوع الثاني. يجب الانتباه إلى تلك الإشارات وهي:
- الشعور بالعطش.
- كثرة التبول.
- الجوع.
- فقدان الوزن.
- الإحساس بالإرهاق والتعب.
- زغللة بالنظر.
- تأخر التئام الجروح وحدوث تقرحات جلدية.

* كيف تحمي نفسك من الإصابة بمرض السكري؟
- أولاً مهم جداً تخفيف الوزن وممارسة الرياضة بانتظام
مع أخذ الأدوية تحت أشراف الطبيب للوقاية من الإصابة بمرض السكري.

* ما هي أسباب الأصابة بالسكر الكامن؟
- لمعرفة كيف تحدث مرحلة ما قبل السكري يجب تفهم ومعرفة العملية الفيسيولوجية التي تحدث للسكر في الجسم.
الجلوكوز هو المصدر الأساسي للطاقة لخلايا العضلات وخلايا الجسم الأخرى. الجولوكوز مصدره من الطعام الذي تتناوله (النشويات) ومن مخزون الجلوكوز في الكبد (الجليكوجين).
في عملية هضم السكر قد يتم امتصاص السكر وانتقاله إلى الدم. وبمساعدة هرمون الأنسولين قد يساعد على وصول السكر إلى خلايا الجسم. هرمون الأنسولين قد يفرز من غدة البنكرياس وهي الموجودة خلف المعدة. عندما تتناول الطعام وخصوصا في وجود السكر قد تقوم غدة البنكرياس بإفراز هرمون الأنسولين والذي بدوره يساعد على وصول السكر إلى الخلايا واستخدامه كطاقة مع تنظيم نسبة السكر بالدم وتقليلها. الكبد هي مخزن السكر ومصنعه. عندما يكون هرمون الأنسولين قليلا - (فترة الصيام) الكبد تقوم بإفراز مخزونها من السكر حتى يبقى معدل السكر طبيعيا، وعندما تكون في مرحلة ما قبل السكري (السكر الكامن)، يكون هناك خلل في هذه العملية التنظيمية للسكر ومع وجود خلل في إفراز الأنسولين، قد تكون الخلايا مقاومة للأنسولين وبدلا من أن ينتقل السكر إلى الخلايا يتركز السكر في الدم. لماذا يحدث ذالك؟
إن السبب غير معروف. ولكن السمنة وعدم ممارسة الرياضة هي السبب الرئيسي في حدوث هذا الخلل.

* ما هي عوامل الخطورة التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرحلة ما قبل السكر؟
- العوامل المسببة للإصابة بالنوع الثاني من السكر هي نفسها العوامل المسببة بمرحلة ما قبل السكري وهي:
الوزن: السمنة هي السبب الرئيسي للإصابة بالسكر الكامن.
مع زيادة الدهون في الخلايا خصوصا الدهون المتركزة في منطقة البطن تؤدي إلى مقاومة الخلايا لهرمون الأنسولين.
عدم ممارسة الرياضة وقلة الحركة: عندما تكون قليل الحركة ونشاطك الحركي محدود تكون أكثر عرضة للإصابة بالسكر الكامن وتكون في مرحلة ما قبل السكري. الرياضة تساعدك على تنظيم الوزن وتساعدك الرياضة أيضا على تنظيم السكر واستخدام السكر كطاقة وتكون الخلايا أكثر استجابة وتقبل لهرمون الأنسولين.
العمر: احتمالات الإصابة بالسكر الكامن قد تزداد مع تقدم العمر وخصوصاً بعد سن الـ45 عاماً، وذالك مع تقدم العمر. النشاط الحركي قد يقل ويزداد الوزن.
ولكن حتى الأطفال، المراهقين والبالغين قد يكونون عرضة للإصابة بمرحلة ما قبل السكري (السكر الكامن).
العامل الوراثي: مع وجود عامل وراثي قوي (كإصابة أحد الوالدين أو الأخوة) بمرض السكري النوع الثاني، قد يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بمرحلة ما قبل السكري (السكر الكامن).
سكر الحمل: الإصابة بسكر الحمل، أو إنجاب طفل بوزن أكثر من 4 كيلوجرامات، قد تكونين معرضة للإصابة بمرحلة ما قبل السكري (السكر الكامن).
تكييس المبايض: المرأة المصابة بتكييس المبايض والتي تكون لديها علامات التكييس وهي عدم انتظام الدورة الشهرية، وجود الشعر الزائد مع السمنة، قد تكون معرضة للإصابة بمرض السكري.

الحالات التي لها علاقة بمرض السكري
- التوتر الشرياني (ارتفاع ضغط الدم)
- ارتفاع الدهون القليلة الكثافة في الدم (الدهون الغير جيدة LDL).
- قلة الدهون العالية الكثافة (الدهون الجيدة HDL).
- ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم.
مع وجود هذه الحالات التوتر الشرياني، ارتفاع السكري وارتفاع الدهون بالدم مع السمنة هي متلازمة واحدة يطلق عليها اسم متلازمة اكس أو المتلازمة الايضية (الاستقلابية). وغالباً -إن وجدت- ما يصاب الشخص بمرض السكري.
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fatou7.forumalgerie.net
 
السكر الكامن مرحلة ليس لها أعراض ملموسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فتـــوح --- fatou7 :: صحة :: السكري وامراض القلب-
انتقل الى: